من الواضح أن تغير المناخ هو إحدى قضايا حقوق الإنسان. والأقل وضوحاً هو أن هذا القول لا يساعد بالضرورة كثيراً، بل يكشف عن قيود الدعوة إلى حقوق الإنسان في تحقيق الإصلاح الاقتصادي المنهجي.


By: Stephen Humphreys
July 16, 2015

Available in:
English | Español | Français


لفهم الآثار الهائلة الناجمة عن تغير المناخ على حقوق الإنسان، اقرأ سلسلة التقارير الصادرة عن معهد بوتسدام، اخفض الحرارة. وانطلاقا من الملاحظة بأنه، ما لم يحدث أمر غير عادي في وقت قريب جداً، من المرجح أن يرتفع متوسط درجات الحرارة في العالم بمقدار 4 درجات مئوية فوق المستويات الصناعية المسبقة قبل عام 2100 –أعلى بكثير من الهدف الدولي 2 درجة مئوية– والتقارير توثق العواقب الوخيمة التي تلي ذلك. هذه التقارير، مثل معظم دراسات تغير المناخ، لا تشير إلى ’حقوق الإنسان‘ بالاسم. ولكن الخبر الذي يخبروننا به هو إحدى الكوارث المرتبطة بالظواهر. لقد أصبحت موجات الحرارة الشديدة (راجع روسيا عام 2010) هي "الصيف الجديد المعتاد". في المناطق المدارية، سوف تتجاوز الحرارة "النطاق التاريخي لدرجة الحرارة وحديها الأعلى والأدنى اللذين تكيف وتعامل معهما البشر والنظم البيئية الطبيعية". وفي الواقع، يقول المؤلفون، عند زيادة درجة الحرارة بمقدار 4 درجات مئوية، سوف تتوقف مظاهر الحياة في المناطق المدارية بسبب عدم ملاءمتها للحياة.

وبإعادة صياغة مصطلحات حقوق الإنسان وربطها بتغير المناخ، توضح التقارير المخاطر التي تهدد: الحق في الغذاء (الهبوط الحاد في الإنتاجية، وانخفاض إيرادات التصدير، وصدمات الارتفاع المفاجئ في الأسعار)؛ والصحة (زيادة كبيرة في الوفيات، وسوء التغذية، وأمراض الإسهال، وأمراض الناقلات المستعرة –حمى الضنك وشيكونجونيا والملاريا)؛ والمياه (في الشرق الأوسط "سوف يكون من الصعب تلبية الزيادة في الطلب على مياه الري بسبب الانخفاض المتزامن في توافر المياه")؛ والعمل ("يمكن أن تقترب مستويات الإجهاد الحراري من الحدود الفزيولوجية للأشخاص العاملين في الخلاء وتقوض بشدة إنتاجية العمل الإقليمية")؛ والسكن ("المستوطنات غير الرسمية على السهول المعرضة للفيضانات وسفوح الجبال شديدة الانحدار...قد تأثرت بشدة بسبب الفيضانات والانهيارات الأرضية في السنوات الأخيرة")؛ والحياة. الفقراء هم الأكثر عرضة للكوارث الطبيعية، وسوف تزداد أعدادهم: "يمكن للصدمات والضغوط المتعلقة بتغير المناخ أن تقوض جهود الحد من الفقر وتدفع فئات جديدة إلى الفقر".

على مدى السنوات العشر الماضية أو نحو ذلك، شاركت جماعات حقوق الإنسان ونشطاء وعلماء في سياسة تغير المناخ. نحن نعرف الكثير عن أبعاد حقوق الإنسان المرتبطة بتغير المناخ اليوم، ولكن لا يزال من غير الواضح ما الذي يمكن أن يقدمه قانون حقوق الإنسان، إذا كان يوجد أي شئ يقدمه.

فإن الغالبية العظمى من ضحايا المناخ موجودون بالفعل في البلدان التي ساهمت قليلاً نسبياً في حل هذه المشكلة.

قد يوجد دور متبقي للتقاضي الاستراتيجي حيث يوجد ضحايا المناخ في البلدان شديدة الانتاج مع نظم قضائية قوية. على سبيل المثال، قد شكلت حقوق الإنسان جزءاً من الحجة، إن لم يكن الحكم القضائي، في قضية أورجينداالناجحة مؤخراً في هولندا. ولكن  القليل فقط في تاريخ التقاضي في مجال حقوق الإنسان قد يعطي سبباً كافياً للأمل، حتى في هذه الحالات، نظراً للتعقيدات السياسية والعلمية. والأهم من ذلك، فإن الغالبية العظمى من ضحايا المناخ موجودون بالفعل في البلدان التي ساهمت قليلاً نسبياً في حل هذه المشكلة. المحاكم في هذه البلدان ليس لديها السلطة لإقرار التعويضات على المستحق عليهم بشكل صحيح، ناهيك عن مطالبة كبار المتسببين في انبعاثات الكربون بأن يكفوا عن ذلك.

ولذلك، فقد بحث دعاة حقوق الإنسان عن مداخل أخرى لمواجهة تغير المناخ. نحن نسمع الكثير عن حق الحصول على المعلومات المتعلقة بالآثار البيئية (كما هو مكفول في اتفاقية آرهوس)، وبعض المراجع عن حقوق السكان الأصليين في سياق REDD+ (وهو برنامج للحد من الانبعاثات عن طريق تشجيع البلدان النامية للمحافظة على الغابات وتركها على حالها). لقد رأينا آلية حقوق الإنسان في الأمم المتحدة في موضع التنفيذ. وقد ازاد رفع قضية تغير المناخ على نحو متزايد في الاستعراض الدوري الشامل (UPR)، العديد من الإجراءات الخاصة تولي اهتماماً، يوجد مقرر خاص جديد معني بحقوق الإنسان والبيئة، وحتى اللجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (CESC) على علم بهذه المسألة. حتماً، توجد حملة منسقة للحصول على "لغة حقوق الإنسان" في معاهدة المناخ المقبلة المتوقع الاتفاق عليها في باريس في ديسمبر.

ولا شك هذا كله للخير، ولكن يبدو الأمر وكأنه ترقيع حول الحواف. قانون حقوق الإنسان لديه على ما يبدو القليل أو لا شيء ليقوله عن المشكلة الرئيسية التي تواجه الإجراءات الخاصة بتغير المناخ: كيف سنخفض انبعاثات الكربون بشكل كبير وعاجل وبمعدل يبعدنا من مسار 4 درجات مئوية؟ لن تتبني الدول أهدافاً ملزمة لخفض الانبعاثات، والتي من المحتمل أن تقيد اقتصاداتها، فقط من أجل إرضاء أقرانها في الاستعراض الدوري الشامل (UPR)، أو العلماء في اللجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (CESC) أو الإجراءات الخاصة المختلفة. ولن تكبح جماح صناعات الوقود الأحفوري بسبب لغة حقوق الإنسان في اتفاقية باريس. التركيز على حقوق السكان الأصليين قد يجعل برنامج REDD+ حقوق الانسان أكثر ودية، ولكنه لا يقول شيئاً حول ما إذا كان تسييل الغابات (تقديرها بقيمة مالية) هي فكرة جيدة في حد ذاتها.


Shutterstock/iurii (All rights reserved)

In order to keep more oil in the ground, as we must, concrete drastic action is needed: banning it; phasing it out; putting a moratorium on exploration; fining overproduction; criminalizing it.


وماذا عن الوقود الأحفوري؟ بعض العناوين الأخيرة: إنتاج النفط في المملكة العربية السعودية وصل إلى مستويات قياسية مرتفعة، وقد أعطيت شركة شل الضوء الأخضر للتنقيب في المياه العميقة في ألاسكا، وتقوم شركة لامبورغيني بتصميم سيارة دفع رباعي (SUV) جديدة لتظهر في عام 2018؛ وتجري إيران محادثات مع شركة شل وإيني لمضاعفة إنتاجها من النفط بحلول عام 2020. ويستمر إنتاج النفط في الزيادة سنة بعد أخرى (93 مليون برميل يومياً حتى الآن في عام 2015، زيادة عن 91.5 مليون برميل في عام 2014)؛ الاحتياطيات المؤكدة في كل وقت عالية (1,700 مليار برميل، وفقا لشركة بريتيش بتروليوم (BP) )؛ وعلى الرغم من كل هذا، من المفترض أن نكون مسرورين عندما تعرض ستة من أكبر شركات النفط "المساهمة" في تصميم أداة لتحديد قيمة الضريبة الكربونية (مقابل انبعاث ثاني أكسيد الكربون).

إذا تم حرق الاحتياطيات النفطية المؤكدة الموجودة اليوم، سوف تتجاوز الزيادة في درجة حرارة العالم 4 درجة مئوية بكثير. وسوف ينبعث 3,000 جيجا طن إضافية من غاز ثاني أكسيد الكربون في السماء، عندما تقول أفضل التقديرات أن أي شيء يتجاوز 500 جيجا طن يؤدي إلى عدم تحقيق 2 درجة مئوية المستهدفة. وهذا هو السبب في أن يشير نيكولاس ستيرن، الخبير الاقتصادي البريطاني، إلى 3 تريليون دولار تم استثمارها في هذه الاحتياطيات باعتبارها "أصول محصورة". ربما كان على حق، ولكن من الواضح أن السوق لا يعتقد ذلك.

من أجل إبقاء 80% أو أكثر من هذا النفط في باطن الأرض، كما ينبغي علينا، من الضروري اتخاذ إجراءات جذرية ملموسة: فرض حظر عليه؛ التخلص التدريجي منه؛ تعليق أنشطة استكشافه؛ تغريم الإفراط في إنتاجه؛ تجريمه. ونحن نحتاج أيضاً إلى ضخ أموال عامة ضخمة في مجال بحث وتطوير الطاقة المتجددة ومجال نقل التكنولوجيا إلى البلدان النامية. لقد أصبحت معرفة طريقة تنفيذ بذلك، في ظل ظروف الليبرالية الجديدة والتقشف بهدوء وعقلانية، هي التحدي الأساسي في مواجهة تغير المناخ.

بالطبع، قد نعيد صياغة كل هذه المخاوف أيضاً باعتبارها قضايا حقوق الإنسان –ولكن إذا كنا نريد التغيير الفعلي، وليس مثلاً التهليل على شبكات التواصل الاجتماعي، لماذا سنقوم بذلك؟ المفارقة هي أنه مع وجود تهديد فعلي وغير عادي يواجه جهود تحقيق حقوق الإنسان التي من المفترض أنها "محمية على الصعيد الدولي" فإنه على الصعيد العالمي قانون ومحامون حقوق الإنسان ، وفي الواقع حركة حقوق الإنسان كلها، لديهم القليل المفيد ليصرحوا به، وليس لهم أي دور واضح ليقوموا به.

أرجو أن أكون مخطئاً.


ستيفن همفريز هو أستاذ مشارك في القانون في كلية لندن للاقتصاد، وقد قام بتحرير ونشر كتاب: "حقوق الإنسان وتغير المناخ" (كامبردج، 2009).


 

COMMENTS

Climate change poses an existential threat to human rights

It’s obvious climate change is a human rights issue. Less obvious is that saying so doesn’t necessarily help much, and indeed exposes the limitations of rights advocacy in achieving systemic economic reform.


By: Stephen Humphreys
July 16, 2015

Available in:
Español | Français | العربية


To grasp the immense human rights implications of climate change, read the series of reports produced by the Potsdam Institute, Turn Down the Heat. Starting from the observation that, unless something extraordinary happens very soon, global average temperatures are likely to rise 4°C above preindustrial levels before 2100—well above the international target of 2°C—the reports document the ensuing carnage. These reports, like most climate change studies, do not refer to ‘human rights’ by name. But the story they tell is one of phenomenal hardship. Extreme heat waves (think Russia 2010) would become “the new normal summer”. In the tropics, the heat will be beyond “the historical range of temperature and extremes to which human and natural ecosystems have adapted and coped”. Indeed at a 4°C increase, say the authors, life in the tropics will cease to be liveable.

Rearticulated in human rights terms, the reports detail risks to: the right to food (productivity plummeting, export incomes hit, sudden price shocks); to health (vastly increased mortality, malnutrition, diarrheal diseases, and raging vector diseases—dengue, Chikungunya and malaria); to water (in the Middle East “the increase in demand for irrigation water will be difficult to meet due to the simultaneous decrease in water availability”); to work (“heat stress levels can approach the physiological limits of people working outdoors and severely undermine regional labor productivity”); to housing (“informal settlements on flood plains and steep hillsides … have been severely affected by floods and landslides in recent years”); to life. The poor are most vulnerable, and their numbers will grow: “shocks and stresses related to climate change can undermine poverty reduction and push new groups into poverty.”

Over the last ten years or so, human rights groups, activists and scholars have plunged into climate change politics. We know a lot about the human rights dimensions of climate change today, but it is still unclear what, if anything, human rights law has to offer.

The overwhelming majority of climate victims will be—indeed, already are—found in countries that have contributed relatively little to the problem. 

There may be a residual role for strategic litigation where climate victims are found in high-emitting countries with strong judicial systems. For example, human rights formed part of the argument, if not the judgement, of the recently successful Urgenda case in the Netherlands. But there is little in the history of rights litigation that would give great cause for hope, even in these scenarios, given the political and scientific complexities. More to the point, the overwhelming majority of climate victims will be—indeed, already are—found in countries that have contributed relatively little to the problem. Courts there will not have authority to source compensation from where it's properly owed, much less to require major carbon emitters to desist.

Human rights activism has therefore sought other entry points to confront climate change. We hear a lot about the right to information on environmental impacts (as guaranteed in the Aarhus Convention), and some references to indigenous rights in the context of REDD+ (a program to reduce emissions by paying to keep developing country forests intact).  We have seen the United Nations human rights machinery swing into action. Climate change is increasingly raised within the Universal Periodic Review (UPR), numerous Special Procedures are paying attention, there is a brand new Special Rapporteur on Human Rights and the Environment, and even the Committee on Economic, Social and Cultural Rights (CESC) is apprised of the issue. Inevitably, there is a concerted push to get ‘human rights language’ into the next climate treaty to be agreed at Paris in December.

This is all to the good, no doubt, but it does feel like tinkering around the edges. Human rights law has apparently little or nothing to say about the key problem facing climate change action: how are we going to bring carbon emissions down, dramatically and urgently, at a rate that will take us off the 4° path? States are not going to adopt binding emission reduction targets, potentially tanking their economies, merely in order to satisfy their peers at the UPR, scholars on the CESC or the various Special Procedures. They are not going to rein in the fossil fuel industries because of human rights language in the Paris agreement. A focus on indigenous rights may make the REDD+ programme more human rights friendly—but it says nothing about whether monetising forests is a good idea in itself.


Shutterstock/iurii (All rights reserved)

In order to keep more oil in the ground, as we must, concrete drastic action is needed: banning it; phasing it out; putting a moratorium on exploration; fining overproduction; criminalizing it.


And what about fossil fuels? Some recent headlines: Saudi Arabia’s oil output has just reached record highs, Shell has been given the go-ahead to drill in Alaskan offshore waters, Lamborghini are designing a new SUV to come out in 2018; and Iran is in talks with Shell and Eni to double its oil production by 2020. Oil production continues to increase year on year (93m barrels a day to date in 2015, up from 91.5m in 2014); proven reserves stand at an all time high (1,700 billion barrels, according to BP); and despite all this, we are supposed to be pleased when six oil giants offer to “contribute” to the design of a carbon pricing tool.

Today’s proven oil reserves, if burned, would put us far beyond a 4° world. They would shoot an extra 3,000 gigatonnes of carbon dioxide into the sky, when the best estimates say anything beyond 500Gt puts the 2° target out of reach. This is why Nicholas Stern, the British economist, refers to the $3 trillion invested in these reserves as “stranded assets”. Perhaps he’s right – but the market clearly doesn’t think so.

In order to keep 80% or more of this oil in the ground, as we must, concrete drastic action is needed: banning it; phasing it out; putting a moratorium on exploration; fining overproduction; criminalizing it. We would also need to be injecting massive public funding into renewable energy R&D and into transferring technology to developing countries. Figuring out how to do this, under conditions of softly-softly neoliberalism and austerity, has become the core challenge of climate change.

Of course we might recast all these concerns too as human rights issues—but, if we want actual change, rather than, say, social media applause, why would we? The irony is that, faced with an extraordinary, indeed existential, threat to the fulfilment of supposed “internationally protected” human rights, on a global scale, human rights law and lawyers—and the human rights movement as a whole—has little useful to say and no obvious role to play.

I hope I am wrong.


Stephen Humphreys is an Associate Professor of Law at the London School of Economics, and published the edited volume, Human Rights and Climate Change (Cambridge, 2009).  


 

COMMENTS