جماعات حقوق الإنسان عملاء سريون للولايات المتحدة. حقيقة أم إدعاء؟

يطل فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية على نشطاء حقوق الإنسان كسحابة سوادء لا يلوح منها إلا خيط رفيع من الأمل. فعلى مدار السنوات الأربع القادمة، سيتم تلقيح جماعات حقوق الإنسان ضد اتهامات التآمر والتواطؤ في مكائد السياسات الخارجية للولايات المتحدة.

James Ron , David Crow
December 19, 2016

يطل فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية على نشطاء حقوق الإنسان كسحابة سوادء لا يلوح منها إلا خيط رفيع من الأمل. فعلى مدار السنوات الأربع القادمة، سيتم تلقيح جماعات حقوق الإنسان ضد اتهامات التآمر والتواطؤ في مكائد السياسات الخارجية للولايات المتحدة.

فور استلام دونالد ترامب لسلطته، لن يجرؤ أي متشكك على إدانة منظمة مراقبة حقوق الإنسان (هيومن رايتس وواتش) أو منظمة العفو الدولية أو ما يماثلهما على المستوى المحلي بتهمة العمل كـ "عملاء للإمبراطورية الأمريكية". ففي نهاية المطاف، رئيس الولايات المتحدة الجديد أعلن موقفه الرافض بوضوح لمبادىء حقوق الإنسان الرئيسية. فدونالد ترامب يدافع عن تعذيب المتهمين في جرائم الإرهاب ويدعو لقتل أفراد عائلاتهم وإنشاء سجل وطني لتسجيل المسلمين المقيمين في الولايات المتحدة وتوسيع نطاق قوانين الطعن والقذف لإخراس وسائل الإعلام وتجريد أبناء المهاجرين ممن ولدوا في الولايات المتحدة من جنسياتهم.

حتى هذه اللحظة، دائماً ما كان يُنظر لجماعات حقوق الإنسان على أنها ضلع متورط ومتواطئ في سياسات واشنطن مما نتج عنه الأذى الشديد لهذه الجماعات. فمنذ أن أعلن الرئيس "جيمس كارتر" دعمه لحقوق الإنسان في السبعينات، بدأ منتقدو السياسات الخارجية للولايات المتحدة باتهام جماعات حقوق الإنسان المدعمة من الغرب بتعزيز الهيمنة الأمريكية بشكل ضمني وغير صريح. وجاء هذا الاتهام بثلاثة أوجه:   

  1. إحدى مدارس المنتقدين ترى علاقة جماعات حقوق الإنسان الدولية بالحكومة الولايات المتحدة الأمريكية  في أوائل التسعينات، بأنهما شريكان توصلا معاً لاتفاق شيطاني فيما بينهما، تقوم فيه جماعات حقوق الإنسان الدولية بدعم الهيمنة الأمريكية العالمية وفي المقابل تقدم واشنطن دعمها لمبادىء حقوق الإنسان ومؤسساتها.  

  2. مدرسة أخرى تتبنى وجهة نظر مضمونها أن كنتيجة لانتهاء التدخل العسكري للولايات المتحدة في  فيتنام، قرر صناع القرار التوقف عن استخدام ذريعة "محاربة الشيوعية" لتبرير تدخلها في سيادة الدول عالمياً واستبدالها بزعم التدخل لحماية "حقوق الإنسان".

  3. بينما تتبنى مدرسة ثالثة وجهة نظر مختلفة تماماُ، فحواها دحض مزاعم جماعات حقوق الإنسان بعالمية  مبادئها، فلب هذه المبادىء من وجهة نظرهم الأفكار والمفاهيم الغربية بشكل فريد، والتى بنشرها يتم ترسيخ الأفكار والمفاهيم السياسية الأمريكية على أنها المبادىء العالمية.

بل وأكثر من هذا. ففي ربيع 2014 قامت مجموعة من الحائزين على جائزة نوبل والنشطاء السياسين والباحثينبانتقاد منظمة مراقبة حقوق الإنسان ومقرها مدينة نيويورك بشكل لاذع لإبقاءها على سياسة "الباب الدوار" مع  حكومة الولايات المتحدة الأمريكية. الدليل الأول على صحة مزاعهم كما قالوا، أن "توم مالينوسكي" وهو مسؤول كبير انضم لجماعة حقوق الإنسان ومقرها الولايات المتحدة في 2001، بعد عمله في منصب حكومي، ليعقب هذا عودته إلى الخدمة الفيدرالية في عام 2013، كرئيس مكتب وزارة الخارجية للديموقراطية وحقوق الإنسان والعمل.  

فطبقاً لما رأته هذه المجموعة من الحائزين على جائزة نوبل، أن تلك الحالات والكثير غيرها يوحي بوجود علاقة وثيقة للغاية تربط منظمة مراقبة حقوق الإنسان بأعلى مراكز صناعة القرار والسياسات في الولايات المتحدة. وحيث أن "المنظور العالمي  له تأثير كبيرعلى قدرة منظمة مراقبة حقوق الإنسان على أداء عملها"، كتب المعارضون معلقين بأن مجرد "الشكل الظاهري الذي تثيره مثل تلك الحالات من شبهات" يُضعف من مصداقية المنظمة، مما دفع رؤساء منظمة مراقبة حقوق الإنسان لرفض ودحض هذه الاتهامات ولكنهم اعترفوا بوجود "وصمة عار ’الإخضاع الغربي’" كعائق لمجهوداتهم في كثير من الأحيان.

وفي الإكوادور ومصر والهند وباكستان وروسيا وفنزويلا وغيرها من الدول، تقوم السلطات بتوجيه الاتهامات  والإدانات المتزايدة لجماعات حقوق الإنسان المحلية منها والدولية بقيامهم بتنفيذ تعليمات واشنطن. كما قام هؤلاء المسؤولون بالتصدي للتمويل الأجنبي لجماعات حقوق الإنسان المحلية، زاعمين أن تلك التمويلات تعتبر انتهاكات  سافرة للسيادة الوطنية.


Pixabay/StockSnap (Some rights reserved)

Survey results from around the world show that adults do not associate “human rights” with “promoting US interests.


ولكن نسبة صغيرة فقط من الأفراد تصدق هذه المزاعم كما تشير أبحاثنا

فعلى الرغم من هذه المزاعم، كما يوضح بحثنا الاستقصائي هناك نسبة صغيرة فقط من الأفراد يصدقون هذه المزاعم ويتبنون وجهات النظر هذه. فقد قمنا بإجراء استقصاءات وجهاً لوجه لعينات مختارة بشكل عشوائي في ست دول في الفترة من عام 2012 إلى 20144.  وتشمل هذه النتائج تغطية محلية شاملة لكولومبيا والإكوادور والمكسيك وتغطية للمناطق الحضرية الرئيسية والريفية في الهند (مومباي ومحيطها من المناطق الريفية) والمغرب (الرباط والدار البيضاء ومحيطها) ونيجيريا (لاغوس ومحيطها).

فلم نجد دليلاً ملموساً على شكوك الأفراد البالغة  في مبادئ أو منظمات حقوق الإنسان فيما يخص دورها كعميلة للولايات المتحدة. (في هذه الأسئلة لم نوجه أي سؤال لقياس رد فعل الأفراد على قضايا بعينها تخص حقوق الإنسان، مثل حقوق جماعة المثليات والمثليين ومزدوجي الميول الجنسية والمتحولين جنسياً، ففي مثل تلك القضايا قد تتبنى مجموعات مختلفة من الأفراد أفكاراً متباينة).  

أول سؤال في هذا الاستقصاء كان "إلى أي مدى تتفق مع ربط مصطلح ’حقوق الإنسان‘ بـ’تعزيز المصالح الأمريكية؟‘" قمنا بتوجيهه إلى أكثر من 9,000 فرداً تم اختيارهم بشكل عشوائي للإجابة على هذا السؤال على مقياس من 1 (لا يوجد ترابط نهائياً) وحتى 7 (توجد علاقة وثيقة).

جاءت معظم الإجابات رافضة للربط بين "حقوق الإنسان" و "تعزيز المصالح الأمريكية"، بمتوسط معدل الربط في الدول الست التى أجرينا فيها الاستقصاء، 3.5 أي أقل من نقطة التوسط وهي 4 على مقياس من 1 إلى 7.

كما قمنا بسؤال الأفراد عن مدى ثقتهم في منظمات حقوق الإنسان وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، باستخدام مقياس بأربعة مستويات والذي لاحقاً عدلناه من 0 (انعدام الثقة تماماً) إلى 1 (ثقة تامة).

فوجدنا أن الأفراد المشاركين أظهروا ثقة في منظمات حقوق الإنسان بشكل أكبر من حكومة الولايات المتحدة. وجاء متوسط معدل الثقة في منظمات حقوق الإنسان المحلية 0.54 على مقياس 0-1 وجاء متوسط معدل الثقة في المنظمات الدولية 0.52؛ أما متوسط معدل الثقة في حكومة الولايات المتحدة فجاء 0.46 فقط (مواطني لاغوس أظهروا ثقة كبيرة في حكومة الولايات المتحدة أكثر من أي مشاركين آخرين، ربما يعود هذا لسياسات نيجيريا الداخلية والتي لا تبدي آراء قوية تجاه الولايات المتحدة بشكل بارز).

 وعلاوة على ذلك، فقد كشف تحليلنا الإحصائي عن عدم وجود أي علاقة إيجابية بين الثقة في حكومة الولايات  المتحدة وبين الثقة في منظمات حقوق الإنسان.

ويأتي إثبات مثل هذه العلاقة كضرورة (ولكنه يظل غير كافياً) لإثبات تشكك المشاركين في اضطلاع جماعات حقوق الإنسان بالعمل مع أو لصالح حكومة الولايات المتحدة الأمريكية.

بطريقة أخرى، الأفراد العادييون لا يصدقون هذه المزاعم على الرغم من تصديق بعض أفراد النخبة لها.

وتشير بياناتنا أن الأفراد إما يؤمنون بأن جماعات حقوق الإنسان محايدة من الناحية الجغرافية السياسية عن الولايات المتحدة  أو يؤمنون بأن هذه الجماعات تميل في عكس اتجاه واشنطن. ولم نجد أي دليل علي تصديق العديد من الأفراد الشكوك المثارة حول جماعات حقوق الإنسان بكونهم مبشرين علمانيين لصالح الأجندة الغربية ومفاهيمها والتي تمهد الطريق للهيمنة الأمريكية السياسية.

بينما تأتي اتهامات جماعات حقوق الإنسان بأنها "خادمات الإمبراطورية الأمريكية" من جانب إما الباحثين الأكاديميين أو القادة السياسيين، والمستبدين منهم على نحو الخصوص ممن يسعون إلى صرف الانتباه عن أفعالهم الشنيعة.

في الشهور المقبلة، في الغالب ستعمل إدارة "ترامب" على توسيع هذه الفجوة بين الحكومة الأمريكية ومنظمات حقوق الإنسان. وكلما نجح "ترامب" ومستشاريه في تبني سياسات معادية لمبادىء حقوق الإنسان، كلما تغيرت وجهة النظر تجاه هذه المنظمات الحقوقية ككيان منفصل بذاته عن واشنطن. وسيصبح من العسير على المتشككين الأكاديميين والسياسيين الاستمرار في انتقاد منظمات حقوق الإنسان غير الهادفة للربح.

وستسفر السنوات الأربع القادمة عن بروز الخط الفاصل بين "حكومة الولايات المتحدة" و"منظمات حقوق الإنسان" بشكل جلي وواضح للعيان.

 نُشر هذا المقال لأول مرة في 29 نوفمبر، 2016 في عمود مدونة قفص القرد (The Monkey Cage)  بصحيفة واشنطن بوست.

ABOUT THE AUTHOR

James Ron

جيمس رون هو رئيس قسم هارولد إي. ستاسن للعلاقات الدولية بجامعة مينيسوتا كما يعمل أستاذ مساعد بمركز سادي (CIDE) للأبحاث الأكاديمية والتعليم العالي.

David Crow

ديفيد كرو يعمل أستاذاً مساعداً بقسم الدارسات الدولية بمركز سادي (CIDE) للأبحاث الأكاديمية والتعليم العالي، كما عمل سابقاً في منصب مدير مشروع الدراسات الاستقصائية بالأمريكتين والعالم.

 

Creative Commons LicenseThis OpenGlobalRights Perspectives article is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License. Photos, images, and logos are excepted from this license, except where noted. Please contact our team for re-publication queries.

 

اكتب لدى openGlobalRights

 

المزيد عن:

Human rights groups are secretly US agents. True or false?

For rights activists, Trump’s victory is a dark cloud with one silver lining. For the next four years, human rights groups will be inoculated against accusations of complicity in US foreign-policy machinations.

James Ron , David Crow
December 19, 2016

For rights activists, Trump’s victory is a dark cloud with one silver lining. For the next four years, human rights groups will be inoculated against accusations of complicity in US foreign-policy machinations.

Once Trump assumes control, no good-faith critic is likely to condemn Human Rights Watch, Amnesty International or their local counterparts as “agents of the American empire.” After all, the new US president explicitly rejects fundamental rights principles. He advocates torture of terrorism suspects, killing of their family members, creating a national registry of Muslims, expanding libel laws to silence the media and taking away citizenship from US-born children of immigrants.

Until now, the perception of being complicit in Washington’s policies has often hurt rights groups. Ever since President Jimmy Carter proclaimed his support for human rights in the 1970s, critics of US foreign policy have accused Western-supported rights groups of tacitly promoting US hegemony. Here are the three main versions of this:

  1. One variant of this critique argues that international rights groups and the US government, in the early 1990s, came to a devil’s bargain. International rights groups endorsed US global primacy, and in exchange, Washington offered support for international rights norms and institutions.

  2. Another school argues that after the US military involvement in Vietnam ended, US policymakers decided to stop justifying global interventions with “anti-Communism” and instead to claim to be acting on behalf of “human rights.”

  3. A third school argues that while rights groups claim their ideas are universal, the principles they espouse promote a uniquely Western view that establishes US political ideas as the global norm.

Consider this. In spring 2014, a group of 125 Nobel Peace laureates, activists and scholars slammed the New York-based Human Rights Watch for maintaining a “revolving door” with the US government. Exhibit A, they said, was Tom Malinowski, a senior staffer who joined the US-based rights group in 2001 after working in government and who then returned to federal service in 2013, as director of the State Department’s Bureau of Democracy, Human Rights and Labor.

According to the Nobel laureates, this and similar cases suggested HRW was overly close to US policy elites. Given “the impact of global perceptions on HRW’s ability to carry out its work,” they wrote, even “the appearance of [this kind of] impropriety” undermines the organization’s credibility.

HRW leaders disputed these claims but acknowledged that “the stigma of ‘western imposition’” often impedes their efforts.

And in EcuadorEgyptIndiaPakistanRussiaVenezuela and many other countries, authorities increasingly charge both local and international rights groups with doing Washington’s bidding. These officials have also cracked down on Western funding to local rights groups, arguing that these moneys violate their national sovereignty.


Pixabay/StockSnap (Some rights reserved)

Survey results from around the world show that adults do not associate “human rights” with “promoting US interests."


Few people believe these claims, our research shows

Our own survey research, though, suggests that relatively few people buy these arguments. We conducted face-to-face surveys with randomly selected samples in six countries from 2012 to 2014. These include national coverage in Colombia, Ecuador and Mexico and coverage of key urban and rural areas in India (Mumbai and its rural environs), Morocco (Rabat, Casablanca and environs) and Nigeria (Lagos and environs).

We found little evidence that ordinary adults suspect human rights principles or organizations of serving as US agents. (In these questions, we did not ask for reactions to specific human rights issues, such as the rights of the LGBT community; on these, different groups of people may think differently).

Our first survey question was “To what extent do you associate the term ‘human rights’ with ‘promoting US interests?’” We asked more than 9,000 randomly selected people to respond on a scale of 1 (no association) through 7 (maximum association).

Most did not associate “human rights” with “promoting US interests,” as the average strength of that association, across all six cases, was 3.5, below the midpoint of 4 on our 1-7 scale.

We also asked people how much they trusted human rights organizations and the US government, using a four-point scale that we later re-scaled from 0 (no trust) to 1 (maximum trust).

We found that people trust human rights groups more than the US government. Average trust in local rights organizations was 0.54 on the 0-1 scale and 0.52 for international groups; average trust in the US government was only 0.46. (Lagos residents were far more trusting of the US government than the others, perhaps because of Nigerian domestic politics, where views toward the United States do not figure prominently.).

Our statistical analysis, moreover, discovered no positive relationship between trust in the US government and trust in human rights organizations.

Finding such a relationship would be necessary (if insufficient) for us to conclude that respondents suspect that rights groups work with, or for, the US government.

In other words, the people don’t believe this, even if some elites do

Our data show that people believe either that human rights groups are geopolitically neutral from the United States or that they tilt against Washington. We found no evidence that many people suspect rights groups of serving as secular missionaries for a Western point of view that paves the way for US political hegemony.

Accusations that human rights groups are “handmaidens of a US empire” come either from academics or from political leaders, especially autocrats, seeking to deflect attention from their own misdeeds.

In the months to come, Trump’s administration will probably do much to expand this gap between the US government and rights groups. The more that Trump and his advisers endorse anti-human-rights policies, the more likely rights groups will be seen as distinct from Washington. Academic skepticism and political critiques of human rights NGOs may become increasingly difficult to maintain.

For the next four years, the dividing line between “US government” and “human rights organization” is likely to be very clear.

First appeared on November 29, 2016 in The Monkey Cage at The Washington Post.

ABOUT THE AUTHOR

James Ron

James Ron holds the Harold E. Stassen Chair for International Affairs at the University of Minnesota’s Humphrey School for Public Affairs and Department of Political Science, and is an affiliated professor at CIDE, a Mexican research institute.

David Crow

David Crow is an Associate Professor in the Division for International Studies at CIDE, a leading public research institute in Mexico City.

 

Creative Commons LicenseThis OpenGlobalRights Perspectives article is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License. Photos, images, and logos are excepted from this license, except where noted. Please contact our team for re-publication queries.

 

Write for
OpenGlobalRights

 

RELATED ARTICLES:

Using the Sustainable Development Goals as a weapon against populism

BY: Martin S. Edwards, Lis Kabashi

“Speaking truth to power:” a call for praxis in human rights

BY: Alicia Ely Yamin

Republicans move to break with the United Nations

BY: Paige Berges

Preparing for terrorism—and potential torture—under President Trump

BY: Courtenay R. Conrad, Justin Conrad, James A. Piazza, James Igoe Walsh

Will human rights law actually protect us from fascism?

BY: Eva Nanopoulos

MORE ON: