هل يمكن لمنصة على الإنترنت أن تزيد من خضوع الدول للمحاسبة إزاء حقوق المرأة؟

فالمقاربات الكمّية مثل "مؤشر التشريعات الجندرية" الجديد قد تتيح بعض المزايا، مقارنة باستخدام المقاربات الكيفية كثيفة الاحتياج للموارد وحدها.




إن القوانين المحلية تخذل النساء في شتى أنحاء العالم، وهو الأمر الذي يصعب في العادة إثباته. لكن لنتخيل أداة على الإنترنت بها مجموعة من معايير حقوق المرأة الدولية التي يتعين على الدول الالتزام بها، مصحوبة بمقاييس مرجعية واضحة وملموسة، بمجالات قانونية بعينها، وطريقة لمقارنة التقدم المحرز تشريعياً عبر الدول وعلى مدار مختلف الفترات الزمنية. لنتخيل الفارق الذي يمكن أن يحدثه هذا الأمر فيما يتعلق بالتقارير المرفوعة إلى الهيئات الدولية المنشأة بموجب معاهدات، وكيف يمكن أن تساعد هذه الأداة في التعامل مع التأخر والمماطلة الحاليين بمنظومة المحاسبة على حقوق الإنسان الحالية. لنتخيل أن نفعل هذا عن بُعد، في الفترة التي شهدت إرجاء جائحة الكورونا العالمية للتعاملات مع هيئات رصد تنفيذ المعاهدات ومع إلغاء فعالية الدورة 64 للجنة وضع المرأة/بيجين+25 (2020).

إن مؤشر التشريعات الجندرية (Gender Legislative Index) يتيح هذه الإمكانية. إن المؤشر، الذي تم تحضيره في جامعة سيدني للتكنولوجيا، مُصمم بصفته نظام لتقييم القوانين من حيث استجابتها وتعاملها مع الاعتبارات الجندرية، أي لأي مدى تستجيب بشكل صريح وبشكل ضمني للقضايا الجندرية المختلفة. إن القوانين الملبية للاعتبارات الجندرية تسهل المحاسبة، في التشريع وفي تنفيذ السياسات، بما يتواءم مع احتياجات الأجناس المختلفة ومع مختلف الرؤى الجندرية حول القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المحورية.

كيف يعمل مؤشر التشريعات الجندرية

يقيم المؤشر نصوص القوانين، بالاستعانة بفريق من خبراء التقييم. يجيب خبراء التقييم المستقلين على سبعة أسئلة متصلة بكل قانون. هذه الأسئلة تم اشتقاقها من تحليل تفصيلي لتوصيات لجنة سيداو العامة السبع وثلاثين. من خلال تلك الأسئلة، يقيم الخبراء على سبيل المثال ما إذا كان القانون يكفل توفر الخدمات بشكل غير تمييزي وبشكل متاح وسعر مقبول وصيغ توفر مقبولة، وما إذا كان القانون يكفل صناعة القرار المستنير دون إكراه ويحمي خصوصية المرأة، وما إذا كان القانون يعزز العلاقات المتساوية بين الرجال والنساء، وإذا كان القانون يكفل فرصة الاستعانة بخدمات منظومة العدالة.

وفيما يخص كل سؤال من الأسئلة، يضع المقيّمون القانون على مقياس يتراوح بين الرجعية الجندرية (أي سيئ للنساء) على جانب والاستجابة العالية الجندرية. يتكرر هذا الإجراء مرتين، مع قيام المقيمين بتقييم هذه الأسئلة السبعة من حيث النية المقصودة من القانون أولاً، وآثاره المرجحة ثانياً. يؤدي استخدام خريطة بصرية للتدريج ورسوم بيانية كيفية تصنيف المقيمين للقانون، ومستويات الاتفاق بين مختلف الخبراء ومتى ولماذا يختلفون عندما يحدث اختلاف.

كما تم إعداد خوارزميات حاسوبية، باستخدام تقنيات تعلم الآلة. يتم تقسيم البيانات ويتعلم النظام من مجموعة فرعية من البيانات، بهدف تقليل بعض التحيزات البشرية التي قد تكون قائمة لدى مختلف خبراء التقييم. يتعلم النظام الإلكتروني من اختيارات المقيمين لدى تصنيفهم لمختلف القوانين، ويقدم بناء على هذا التعلم تقييماً عاماً مُنشأ بالاستعانة بالخوارزميات للقانون، من درجة 1 (وتعني أن القانون به "عدم مراعاة تامة للمعايير الدولية") إلى درجة 5 (وتعني أن القانون "يفي بالمعايير الدولية").

كيف يمكن للمؤشر أن يؤدي إلى إعمال حقوق المرأة؟

تمت تجربة المؤشر على 97 قانوناً من سريلانكا وإندونيسيا والفلبين، عبر سبعة مجالات قانونية: تشريعات الصناعات الاستخراجية، والخدمات المالية، والعنف الجندري، والعمل، والصحة الإنجابية، والضرائب، وقوانين الأسرة.

إذن ماذا وجدنا فيما يتعلق بالتقدم المحرز في تفعيل قوانين صالحة للنساء؟ أولاً، تبين أن "قانون مكافحة العنف ضد المرأة" في الفلبين يعد مثالاً جيداً على المستوى العالمي، على الأٌقل من حيث نص القانون، أي على الورق. في الوقت نفسه، فإن القوانين الخاضعة للتقييم من قطاعات الصناعات الاستخراجية والتعدين في الفلبين وسريلانكا تبين أنها غير حساسة للاعتبارات الجندرية بالمرة. على سبيل المثال، تتقاعس هذه القوانين عن ضمان أن يتوفر للعاملات بالتعدين والمناجم القدرة على استخدام مرافق حساسة جندرياً بشكل كافي وملائم (مثال: المراحيض ومرافق الاغتسال) مع غياب التشاور الملائم والفعال مع الأطراف المعنية من النساء المتضررات من أعمال التعدين.

لقد تم إحراز تقدم على مسار الحساسية الجندرية لقوانين العمل. لكن تبقى هنالك ثغرات. على سبيل المثال، فإن قانون إندونيسيا بشأن قوة العمل الصادر في 2003 يمكن أن يُعدل بحيث يحظر صراحة العنف الجنسي. يمكن تحسينه من خلال المطالبة بجمع المعلومات المقسمة بحسب نوع الجنس لكي يتحسن فهم صناع السياسات لمدى تأثر النساء بالقانون ولأي مدى يستفدن منه. من خلال تقديم معايير مرجعية عالمية، مثل المعايير الواردة في اتفاقية منظمة العمل الدولية 2019 بشأن العنف والتحرش، يمكن للمؤشر أن يساعد في ضمان أن أية دعوات لتعديل هذه القوانين سيتم التعامل معها بشكل حساس للاعتبارات الجندرية.

كما يُظهر المؤشر مدى صعوبة أن تتحلى الدول بالاستعداد والقابلية لتفعيل قوانين حساسة للاعتبارات الجندرية في حين توجد فجوة في المعايير العالمية الكفيلة بتقديم النصح والمشورة في هذا الصدد. على سبيل المثال، بمجال القوانين الضريبية، يمكن أن تتمكن الدول من التصدي بشكل أكثر مباشرة لقضية رفع الضرائب عن المنتجات الصحية للنساء، لكن يمكن أن تستفيد قوانين الضرائب الحساسة جندرياً من وجود معايير مرجعية عالمية ذات صلة أعمق وأوضح.

تجاوز العقبات والقيود

من الواضح أن هناك حدوداً لما يمكن لأداة على الإنترنت أن تقدمه لإعمال المحاسبة على حقوق المرأة. هناك عدة أصوات معتبرة تماماً، مثل "سالي إنغيل ميري"، أشارت إلى القيود على المنهاج الكمّي: المشروعات المستندة إلى مؤشرات تخفق في إيلاء العناية الكافية للاختلافات الثقافية والاجتماعية. قد تكون التعريفات الخاصة بالمؤشرات ضعيفة، وتتم عادة دون مشاركة المتأثرين بما تقيسه، مع سهولة التلاعب بالبيانات التي تجمعها المؤشرات.

لكن كما حاججت مع جوزيه ميغيل بيلو-فيارينو، إذا كنا نريد المحاسبة – وبالطبع فنحن نريدها – فالمقاربات الكمّية قد تقدم عدة مزايا مقارنة باستخدام المقاربات الكيفية كثيفة الموارد وحدها. لكن في حالة مؤشرنا هذا، قام خبراء التقييم بمراجعة قوانين من دول معينة، بشكل متعمق، ولم يقتصر الأمر على كون المؤشر قياس لحقوق قانونية عامة.

هناك قيود أخرى تتحدى المؤشر. على سبيل المثال، فإن التصنيف الثنائي بصيغة "إما أو" الخاص بالنساء هو تصنيف مقتصر. لكن التركيز على "النساء" هنا لا يقصد إقصاء العابرات جنسياً مثلاً، أو أن يضم بشكل مهيمن جميع النساء ضمن فئة شاملة موحدة لا ترى الاختلافات الدقيقة، وكأن جميع النساء شيء واحد. إنما هو "فئة" توحد من تم إقصاؤهن في الماضي من هياكل السلطة وصناعة القرار.

إمكانات مؤشر التشريعات الجندري في الحاضر والمستقبل

ماذا يقدم المؤشر أيضاً خلاف المذكور؟ أولاً، في صيغته الحالية، فالمؤشر يمكن أن يستخدم في تقييم مدى مشاركة القيادات النسائية في صياغة التشريعات، بالنظر إلى التشريعات التي تم تفعيلها أثناء تولي نساء مناصب قيادة ذات صلة. قد يساعدنا هذا في تحسين فهمنا للفارق الذي تحدثه القيادات النسائية وصلة هذا بالمناصرة العالمية من أجل تمثيل أكثر مساواة للنساء بين قادة العالم. يمكن للمؤشر أن يفيدنا أيضاً في مقارنة القوانين المفعلة مؤخراً بالقوانين الأقدم، وقياس التقدم المحرز على مسار توطين وتفعيل حقوق المرأة. حتى بالنسبة إلى الدول غير الخاضعة للتقييم في هذه المرحلة التجريبية الحالية، فإن المعايير المرجعية عبر المجالات السبعة المذكورة تتيح الإرشاد للمشرعين حول كيفية صياغة قوانين حساسة جندرياً في المستقبل.

إن مجموعة الأسئلة السبعة التي يتم تقييم القوانين كلها قياساً إليها، قد تمنح أيضاً لجنة سيداو سبلاً جديدة لهيكلة أسئلتها للدول مع إتاحة الفرصة لأن تنظم الدول تقاريرها للهيئات التي ترصد تنفيذ المعاهدات بناء على تلك الأسئلة.

بعد النجاح الذي صادفه المؤشر، جار الآن التحضير لتوسيع نطاق المنصة الإلكترونية الخاصة به. الهدف على المدى المتوسط هو بلوغ 10 مجالات قانونية وتقييمها في 15 دولة، يتم اختيارها بناء على تنوعها الجغرافي والاقتصادي. قاعدة البيانات الجديدة هذه تسمح لنا بتقييم والتعرف على أفضل أداء من بين الدول الـ 15 المشمولة، سواء بشكل إجمالي أو فيما يتعلق بمجالات قانونية بعينها.

وبشكل مجمل، يقدم هذا المشروع دليلاً واضحاً على كيف يمكن للتكنولوجيا وهندسة البرمجيات وعلم البيانات أن تقترن معاً وتتضافر في تحسين المحاسبة إزاء حقوق المرأة.

 


شكر خاص

أتقدم بخالص الشكر إلى فريق "رابيدو سوشيال" من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات UTS ومركز المعلومات المتصلة في UTS على ما قدموه من تعاون في هذا المشروع. تم تمويل بحوث المشروع بموجب منحة المشروعات البحثية الصغيرة المقدمة من كلية القانون في UTS (دورة عام 2018) ومن منحة مكتب نائب عميد UTS الخاصة بالنتاجات البحثية وتعظيم المردود البحثي (2020).


 

 

ORIGINALLY PUBLISHED: May 7, 2020

رامونا فيجيراسا تعمل باحثة (بوست-دكتوراه) ملتحقة بجامعة سيدني للتكنولوجيا. هي مؤلفة كتاب "الجنس والعبودية والإتجار بالمرأة: أساطير ومفاهيم مغلوطة حول الإتجار وضحاياه" (2015)، فضلاً عن نشرها في أكثر من 20 مطبوعة أكاديمية، بما يشمل أوراق نُشرت في دورية جامعة نيويورك للقانون الدولي والسياسة، ودورية حقوق الإنسان، ودورية الجمعية الطبية الأمريكية.


 

COMMENTS

Can an online platform increase state accountability on women’s rights?

Quantitative approaches such as the Gender Legislative Index offer advantages compared to using resource-intensive qualitative approaches alone.




Domestic laws are failing women worldwide, and it is often difficult to prove it. But imagine an online tool that has a set of international women’s rights standards that countries are required to meet, concrete benchmarks for particular areas of law, and a way to compare legislative progress across countries and over periods of time. Imagine the difference this could make for reporting to international treaty bodies and how such a tool could help with the ongoing backlog in our current system for human rights accountability. Imagine doing this remotely when the global coronavirus pandemic has postponed exchanges with treaty monitoring bodies and caused the Commission on the Status of Women 64/Beijing+25 (2020) to be cancelled.

The Gender Legislative Index (GLI) presents that potential. The GLI, created at the University of Technology Sydney, is designed to be a system that assesses laws in terms of their gender-responsiveness, that is, how well they respond to explicit and implicit gender issues. Gender-responsive laws facilitate accountability, in legislative and policy implementation, to the specific needs of different sexes and to different gendered perspectives on pivotal social, economic and political issues.

How the GLI works

The GLI evaluates the text of actual laws, using a team of human evaluators. Independent evaluators respond to seven questions in relation to each law. These questions were derived from a detailed analysis of CEDAW’s 37 General Recommendations.  Among those questions, evaluators assess, for example, whether a law guarantees access to non-discriminatory and accessible, affordable, acceptable services; whether a law guarantees non-coerced and informed decision-making and protects women’s confidentiality; whether a law promotes equal relations between men and women; and whether a law guarantees access to justice.

In relation to each question, evaluators place the law on a scale from gender-regressive (read: bad for women) through to gender-responsive. This exercise is repeated twice, with evaluators assessing these seven questions for both the law’s stated intention and its likely effect. The use of heat-map visualisations and pie charts show how each evaluator scores a law, the levels of agreement among different evaluators and when and why there may be disagreement.

A computer-generated algorithm, using machine-learning techniques, was also developed. The data is split and the system learns from a sub-set of data, with the goal of reducing some of the human bias that may exist across the seven different areas of law. The machine learns from the choices evaluators make when giving a score to a law and provides an algorithm-generated overall score for each law: from 1, meaning a law that shows a “Complete disregard for international standards” through to 5, meaning the law is “Meeting international standards”.

How the GLI can advance women’s rights

The GLI has been piloted on 97 laws from Sri Lanka, Indonesia and the Philippines across seven areas of law: regulation of extractives, financial services, gender-based violence, labour, reproductive health, taxation and family law.

So, what are we seeing in terms of progress in enacting laws that work for women? First, the Philippines’ law to combat violence against women is a global good practice example, at least on paper. At the same time, laws evaluated from the mining sectors in the Philippines and Sri Lanka prove to be gender-blind. For example, these laws fail to ensure that women miners have access to sufficient and suitable gender-specific facilities (e.g., toilets and showers) or that appropriate and effective consultation with relevant women community stakeholders affected by such mining is undertaken.

The GLI demonstrates how hard it is for willing countries to enact gender-responsive laws when there is a gap in global standards.

Progress has been made on engendering labour laws. However, gaps remain. Indonesia’s 2003 Law Concerning Manpower, for example, could do a better job at explicitly prohibiting sexual violence. It could be improved by requiring gender disaggregated data collection for policy makers to better understand how women are affected by and benefit from the law. By offering global benchmarks, such as the standards set out in the 2019 ILO Convention on Violence and Harassment, the GLI can help to ensure that any calls for amendments to these laws are addressed in a gender-responsive way.

The GLI also demonstrates how hard it is for willing countries to enact gender-responsive laws when there is a gap in global standards to offer guidance. In the domain of tax, for example, countries may be able to address the more straight forward (albeit pivotal) issue of removing taxes on sanitary products only women need, but the enactment of gender-responsive tax laws would benefit from deeper and clearer global benchmarks.

Overcoming limitations

Obviously, there are limitations to what an online tool for quantifying women’s rights accountability can achieve. Several highly-respected voices, such as Sally Engle Merry, have pointed out the limits to quantification: indicator-based projects fail to give sufficient attention to cultural and social differences. Indicators may be ill-defined, often without the most affected involved in their design; and the resulting data easy to manipulate.

However, as I have argued with José-Miguel Bello-Villarino, if we want accountability—and of course we do—quantitative approaches may offer many advantages when compared to using resource-intensive qualitative approaches alone.  Moreover, in the case of the GLI, evaluators reviewed actual laws from specific countries, not just proxies for those legal rights.

There are other limitations to the GLI. For example, the binary category of women is limited. Yet the focus on “women” here is not intended to exclude, for example, non-biological women—or to assimilate, for instance, by placing all women into a monolithic category, as if all women are the same. Rather, it is a category that unites those who have been excluded in the past from structures of power and decision-making.

The GLI’s current and future potential

What else does the GLI offer? First, in its current format, the GLI can be used to specifically assess the legislative footprint of women leaders by looking at legislation enacted during their tenure. This would help us to better understand the difference women leaders make and link this to global advocacy for more equal representation of women among world leaders. The GLI could also allow us to compare more recently enacted laws against older ones, to gauge progress on domestication of women’s rights. Even for countries who have not been evaluated in the current pilot, the benchmarks across the seven areas offer guidance to legislators on how to make draft laws gender-responsive.

The set of seven questions, against which all laws are evaluated, might also give the CEDAW Committee new ways of structuring their questions to countries and for countries to structure their reports to treaty bodies.

After its initial success, the interface of the GLI is being prepared for a scale up. The objective, in the medium term, is to reach 10 areas of law across 15 countries, selected for their geographic and economic diversity. This new dataset will allow us to evaluate and identify the best performers among those 15 countries, both overall and in relation to particular areas of law.

All in all, this project provides a clear demonstration of how technology, software engineering and data science can be combined to improve accountability for women’s rights.

 


Acknowledgements

Thanks are owed to Rapido Social from the UTS Faculty of Engineering and Information Technology and the UTS Connected Intelligence Center for their collaboration on this project. This research was funded by the UTS Law Research Seed Grant Scheme (2018) and the UTS Deputy Vice-Chancellor For Research Outcomes to Impact Grant (2020).


 

 

ORIGINALLY PUBLISHED: May 7, 2020

Ramona Vijeyarasa is a Chancellor’s Post-Doctoral Research Fellow at the University of Technology Sydney. She is author of Sex, Slavery and the Trafficked Woman: Myths and Misconceptions about Trafficking and its Victims (2015), along with more than 20 other peer reviewed publications, including in the NYU Journal of International Law and Politics, the Journal of Human Rights and the Journal of the American Medical Association (JAMA).


 

COMMENTS
Stay connected! Join our weekly newsletter to stay up-to-date on our newest content.  SUBSCRIBE