ما وراء إتاحة الإنترنت: التماساً لعدالة المعرفة على الشبكة العنكبوتية

تُركز أغلب النقاشات الدائرة حول الإنترنت وحقوق الإنسان على تضييق الفجوة الرقمية وتيسير حرية التعبير. لكن النظر إلى الإنترنت بعدسة حقوق الإنسان يقتضي البحث فيما وراء مسألة إتاحة الإنترنت إلى أسئلة المساواة والإنصاف فيما يخص المعرفة المتاحة على الإنترنت.


By: Kira Allmann & Anasuya Sengupta
January 22, 2019

Available in:
English | Español


 

في تقرير أصدره فرانك لا رو لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في 2011 وكثر اقتباسه والنقل عنه، قال المقرر الخاص المعني بحماية الحق في حرية الرأي والتعبير إن: "ضمان إتاحة الإنترنت للجميع يجب أن يكون أولوية الدول كافة". وفي تلك السنة التي شهدت دعم النشاط على الإنترنت للثورات في العالم العربي وتمت مواجهتها بالكثير من الرقابة والحجب؛ أدى التقرير إلى موجة مناقشات حول ما إذا كان يجب أن يُتاح للناس "الحق في الإنترنت".

وفي عام 2013 أصدرت اليونسكو معايير "عالمية الإنترنت"، وتشمل ضرورة أن تكون الإنترنت "مستندة إلى نهج حقوق الإنسان". وعندما اعتمدت الأمم المتحدة أهداف التنمية المستدامة في عام 2015، وضعت هدف "إتاحة الإنترنت للجميع وبسعر معقول في الدول الأقل نمواً بحلول عام 2020". وفي عام 2016 أصدر مجلس حقوق الإنسان قراراً غير ملزم يطالب فيه "جميع الدول ببذل الجهود لعبور فجوات اللامساواة الرقمية الكثيرة القائمة".

ومع زيادة انتشار الإنترنت، وتحولها إلى جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فإننا نرى الآن عدم إتاحة الوصول إلى الشبكة بصفته تهديدًا لسلامة الإنسان في عالم متزايد الرقمنة بشكل مطرد. لكن على الرغم من الأثر الحقيقي والمجحف للامساواة في إتاحة الإنترنت، فإن هذه اللامساواة على الإنترنت تتعدى مجرد توفر إمكانية الاتصال بالشبكة العنكبوتية. ففي الوقت الحالي تتواجد نصف نساء العالم تقريباً على الإنترنت، و74% من جمهور الإنترنت من الجنوب العالمي. لقد جلب انتشار الإنترنت الهائل على مدار العِقد الماضي شعوباً ومجتمعات أكثر تنوعاً إلى الشبكة، و إحصاءات المستخدمين  تعكس هذا الأمر. إلّا أنّ المعرفة المتاحة على الإنترنت – والناس والمؤسسات الذين يصنعون الشبكة – لا تعكس تنوعنا، مع قلة أعداد النساء والملونين وأبناء الجنوب العالميّ في صفوف هؤلاء.

حيث إن نظم السلطة والامتياز القائمة هي التي تحدد أي معرفة تَظهَر على الإنترنت، وأصوات من هي التي تُسمع عليها. يُظهر ويكيبيديا على سبيل المثال – خامس أكثر المواقع زيارة في العالم – اللامساواة بشكل صارخ: حيث إن 80% من محتوى ويكيبيديا قام بتحريره أشخاص من أوروبا وأمريكا الشمالية، بينما هم يشكلون 20% من تعداد سكان العالم. وشخص واحد من كل 10 أشخاص من محرري ويكيبيديا يُعرف نفسه بصفته أنثى، و17% فقط من السير الذاتية لشخصيات عامة على ويكيبيديا بالإنكليزية هي لنساء.

وعندما نلقي نظرة عامة على الإنترنت، فسوف نرى أنماط التحيز نفسها في المحتوى الإلكترونيّ وتوزيع ملكيته. حيث إن أكثر من 75% من المواقع الأصلية الأعلى حصاداً للزائرين مُسجلة في أوروبا وأمريكا الشمالية، رغم أن أغلب مستخدمي الإنترنت من الجنوب العالمي (آسيا، أفريقيا، أمريكا اللاتينية، جزر الكاريبي والمحيط الهاديء). وأغلب البنية التحتية للإنترنت – من الكابلات الممدودة على قاع المحيط إلى مراكز معالجة البيانات الكبيرة – يملكها أشخاص من أمريكا الشمالية وأوروبا أو هي هناك. وتسعى الشركات التقنية الكبرى مثل جوجل وميكروسوفت إلى الحصول على أنصبة أكبر من ملكية الإنترنت، حيث تشتري وتصمم أغلب البنى التحتية الجديدة للإنترنت. وتصعد الشركات مثل فيسبوك جهودها لسد فجوة اللامساواة الرقمية ببرمجيات مثل "فري بيزكس". لكن في الكثير من شركات الإنترنت الكبرى في العالم، مثل فيسبوك وجوجل، فإن أقل من 25% من العاملين من النساء. والقطاع التقني في الولايات المتحدة يوظّف نساءً وملونين أقل مقارنة بأي صناعة أخرى بالقطاع الخاص.

إن النساء والملونين وأبناء الجنوب العالمي يشكلون أغلب سكان العالم، وأغلب مستخدمي الإنترنت، لكن بالنسبة إلينا نحن أبناء هذه الفئات، فإن معارفنا وسلطتنا على معارفنا هذه – فيما يخص محتوى الإنترنت وملكيته وتصميمه – غائبة بشكل مذهل. إن غيابنا على الإنترنت يبدأ من تطوير البنية التحتية للإنترنت، ويمتد إلى توفر الشبكة وإتاحتها للمستخدمين، وصولاً إلى إنشاء المحتوى. إذن فهناك سؤال هام  وهو: معرفة من هذه التي تُعتبر موثوقة وذات مصداقية على كل من هذه المستويات المذكورة؟

يجب إذن ألا يكون السؤال الأساسيّ هو "هل الإنترنت حق من حقوق الإنسان؟" إنما يجب أن نسأل: "ما طبيعة الحق الإنساني في الإنترنت بعد إتاحة الوصول للشبكة؟"

بصفتنا ناشطتان حقوقيتان، فإن أمامنا تحدٍ مزدوج: أولاً، كيف نفكك أسطورة الإنترنت التي تفترض أن الشبكة العنكبوتية ديمقراطية بطبيعتها مبنية على المشاركة وقادرة على تحرير الأفراد؟ وثانياً، أن نسعى نحو إتاحة إنترنت تحقق فعلاً إمكاناتها وقدراتها الخاصة بإشراك الجميع دون أن يتخلف أحد عن الركب. وهذا يعني العمل على تحسين معايير الإنصاف والمساواة، لا السعي لإتاحة الوصول للإنترنت للجميع فقط، فضلاً عن السعي لوضع معايير لقياس المشاركة بخلاف مؤشر حرية التعبير فقط. إن علينا التعاون على بناء إنترنت تمثلنا جميعاً، والسعي للدفاع عن هذه الشبكة التي تمثلنا.

من أين نبدأ؟ من عملية من التواصل والتشاور والتنسيق. علينا أن نضع معارف المجتمعات المُهمشة في القلب من إدارة الإنترنت وبنيتها التحتية ومحتواها. في "معرفة من؟" – وهي حملة عالمية تركز على دعم معارف الفئات المهمشة على الإنترنت – ندعم ونعزز جهود المجتمعات المحلية المختلفة الرامية إلى إتاحة معارفها على الإنترنت، مع التركيز بصفة خاصة على المعارف الشفاهية والمحلية ومتعددة اللغات. قامت حملة "معرفة مَن" في يوليو/تموز 2018 باستضافة فعالية تحضير لمؤتمر بعنوان "نزع الطابع الاستعماري عن الإنترنت"، في كيب-تاون، قبيل تجمع "ويكيمانيا" 2018 السنوي، الذي تنظمه ويكيبيديا. جمعت الفعالية نشطاء ومختصين بالأرشفة وباحثين وفنانين وتقنيين لمناقشة كيفية التعامل مع تحديات نماذج محتوى الإنترنت وملكية المواقع وتصميمها القائمة. وكان 67% تقريباً من الحضور نساء ومغايري الهوية الجنسية ومتحولين جنسياً، وكان 68% منهم من الجنوب العالمي، و77% من الملونين، وقد تعاونوا جميعاً في هذا النشاط المبتكر سعياً إلى إعمال حقوق الفئات المهمشة على الإنترنت. هذه هي المناقشات الكفيلة بإحداث نقلات في المنظور نحن بحاجة إليها، وهؤلاء هم من نحتاج إلى وجودهم في صدارة المناقشات.

تبذل حملة "معرفة مَن؟" هذه الجهود بالتعاون والتنسيق مع منظمات مثل "جمعية الاتصالات التقدمية"، التي تسعى إلى تقديم تخيل جديد للبنية التحتية للإنترنت ولإدارتها من خلال مبادرات مثل "المبادئ النسوية للإنترنت"، وبدعم من شبكات المجتمعات المحلية لتوصيل آخر من لم يتصلوا بعد بالإنترنت. عندما يقود نساء وملونون وأفراد أكثر من مجتمع الميم تصميم تقنياتنا الرقمية، فسوف تصبح هذه التكنولوجيا أكثر توفراً للجميع، وأفضل جاهزية لمواجهة تحديات هذا العالم المتنوع وغير المنصف إلى حد بعيد.

تقوم مجموعات مثل "أوكفير" في البوسنة والهرسك بجمع التاريخ الشفاهي من أفراد مجتمع الميم حول النزاع والمصالحة والجندر على الإنترنت، في حين تقوم مؤسسة "معامل المساواة" بالتعاون مع "دياسبورا الداليت" بتحسين مقالات ويكيبيديا، عن طريق إضافة تاريخ ومعارف الداليت إليها. وتبني منظمات مثل "أو فاونديشن" أدوات لجعل المحتوى المتعدد اللغات أسهل في التصميم والنشر على الإنترنت. هذه المبادرات تسلط الضوء على الحاجة إلى سبل متعددة لتوصيل معارفنا. إن الكثير من معارف العالم شفهية ومحلية وغير مدونة، لكن المنصات مثل ويكيبيديا ما زالت تحتفظ بالقدر الكبير من النظم الهرمية للمعرفة الرسمية، من تفوق المعرفة النصية، والهيمنة اللغوية للإنكليزية، وتقدير المصادر الواردة من الشمال العالمي أكثر من المصادر الأخرى.

يجب أن تكون الإنترنت في القلب من مناقشاتنا الخاصة بحقوق الإنسان، لكن يجب أن تنتقل هذه المناقشات إلى ما وراء إتاحة التوصيل بالإنترنت (من غير متصل إلى متصل)، أو التعبير عن الرأي (من الخضوع للرقابة إلى حرية التعبير). إن إعمال حقوق الإنسان الخاصة بالإنترنت بشكل حقيقيّ وملموس، يقتضي الاعتراف بالاختلالات الكبيرة في توسيع السلطة التي تشتمل عليها منظومة الإنترنت، بما يشمل مسألة القدرة على الوصول للشبكة. إذا استمر انتشار الإنترنت على نسقه الحالي، فإن الإنترنت التي سنستخدمها لن تزيد عن كونها تكراراً لأوجه انعدام المساواة التي تعاني منها المجتمعات المهمشة في حياتها اليومية بعيداً عن الشبكة. إن الفئات المهمشة – أغلب سكان العالم – تستحق إنترنت أفضل، ونحن نستحق تبادل تواريخنا ومعارفنا بشكل أسهل وأكثر أماناً. فقط عندما يتحقق هذا، فسوف يؤدي الحق في الإنترنت إلى عدالة المعرفة على الشبكة العنكبوتية.


كيرا آلمان هي باحثة قانون وسياسات الإعلام في مركز الدراسات الاجتماعية القانونية بجامعة أوكسفورد، بالمملكة المتحدة.

أناسويا سينغوبتا هي باحثة وناشطة نسوية وشاركت في تأسيس شبكة "معرفة مَن؟"


 

COMMENTS

[ X ]

Beyond Internet access: seeking knowledge justice online

Most debates around the internet and human rights focus on narrowing the digital divide and facilitating freedom of expression. But a human rights-based approach to the internet must look beyond issues of access toward questions of online knowledge equality and equity.


By: Kira Allmann & Anasuya Sengupta
January 22, 2019

Available in:
Español | العربية



In a much-quoted 2011 report to the Human Rights Council of the United Nations, Frank La Rue, the Special Rapporteur on the protection of the right to freedom of opinion and expression, declared that “ensuring universal access to the Internet should be a priority for all States.” In a year when internet activism supported revolutions in the Arab world and was met with severe censorship and shutdowns, this report led to a flurry of discussion around whether people have a right to the internet.

In 2013, UNESCO issued its “internet universality” norms, including that the internet should be “human rights-based.” When the UN adopted the Sustainable Development Goals in 2015, they articulated the goal to “provide universal and affordable access to the Internet in least developed countries by 2020.” And in 2016, the UN Human Rights Council issued a non-binding resolution demanding “all States to make efforts to bridge the many forms of digital divides.”

As the internet becomes more ubiquitous and—more importantly—integral to our everyday lives, we now recognize a lack of access as a threat to human well-being in an ever increasingly digitized world. But despite the very real impact of (uneven) access on the digital divide, inequality on the internet is about much more than having an internet connection. Today almost half of the world’s women are online, and 74% of the online population are from the global South. The tremendous growth of the internet over the past decade has brought more diverse people and communities online, and access statistics reflect this reality. Yet, knowledge on the internet—and the people and institutions that make up the digital access industry—does not look like us: women, people of color, people from the global South.

Systems of power and privilege determine whose knowledge is represented online and whose voices are heard. Wikipedia, for example, the world’s fifth most visited website, shows this inequality starkly: 80% of Wikipedia is edited by people from Europe and North America, which make up only 20% of the global population. Only one in ten Wikipedia editors self-identifies as female, and only 17% of biographies on the English Wikipedia are of women.

When we look at the internet more broadly, we see similar patterns of bias in online content and ownership. Over 75% of generic top level domains (.com or .org, etc.) are registered in Europe and North America, despite most internet users being from the global South (Asia, Africa, Latin America, and the Caribbean and Pacific Islands). Most internet infrastructure—from undersea fiber optic cables to large data processing centers are owned or located in North America and Europe. Large tech companies like Google and Microsoft are vying for greater shares of internet ownership by buying or building the majority of new internet infrastructure. And corporations like Facebook are stepping in to seemingly close the digital divide with programs like Free Basics. But in many of the world’s top internet companies, including Facebook and Google, less than 25% of the staff are women. And the high tech sector in the United States employs fewer women and people of color than any other private industry.

Women, people of color, and people from the global South are together the majority of the world and the majority of the online population, but for those of us in these groups, our knowledges and power over our knowledges—in the realms of internet content, ownership, and design—are strikingly absent. Our invisibility online starts in the development of internet infrastructure, extends to connectivity and access, and continues in content creation. An important question, then, is: whose knowledge is considered credible, reliable, and equal at each of these levels?

The question shouldn’t be whether internet access is a human right. Instead, we should ask: what would a human right to the internet look like, beyond access?

As human rights activists, we have a doubly challenging task in front of us: first, to deconstruct the mythology of the internet that assumes the internet is inherently democratic, participatory, and emancipatory; and second, to simultaneously strive toward an internet that lives up to its inclusive potential. This means working toward a higher standard of equity and equality than access alone and a stronger metric of participation than just freedom of expression. We need to work together to build and defend an internet that is truly of, by, and for us all.

This work begins with a process of engagement, consultation, and collaboration. We must center the knowledges of marginalized communities in internet governance, infrastructure, and content. At Whose Knowledge?—a global campaign to center the knowledges of marginalized people on the internet—we support and amplify communities’ efforts to bring their knowledges online, with a particular focus on oral, embodied, and multilingual knowledges. In July 2018, Whose Knowledge? hosted a “Decolonizing the Internet pre-conference in Cape Town ahead of Wikimania 2018, Wikipedia’s annual gathering. The pre-conference brought together activists, archivists, artists, scholars, and techies to discuss how to challenge the existing models of internet content, ownership, and design. The nearly 100 participants were 67% women, non-binary, or trans, 68% from (or of) the global South, and 77% people of color—all actively engaged in the ground-level work of realizing marginalized peoples’ rights online. These are the kinds of paradigm-shifting conversations we need to have, and these are the people who need to lead the conversations. 

Whose Knowledge? does this work alongside and in collaboration with organizations like the Association for Progressive Communications, which is reimagining internet infrastructure and governance through initiatives like the Feminist Principles of the Internet and supporting community networks to connect the last mile of internet users. When more women, people of color, and LGBTQ+ individuals are leading the design of our digital technologies, our technologies will be more accessible and better equipped to confront the challenges of a diverse and deeply unequal world.

Groups like Okvir in Bosnia and Herzegovina are bringing oral histories from LGBTQ+ individuals about conflict, reconciliation, and gender online, while Equality Labs works with the Dalit diaspora to improve Wikipedia articles to add Dalit history and knowledge. Organizations like O Foundation build tools to make multilingual content production easier on the internet. These initiatives spotlight the need for multiple ways to communicate our knowledge. So much of the world’s knowledge is oral and embodied, but platforms like Wikipedia still uphold many formal knowledge hierarchies—the primacy of textual knowledge, the linguistic dominance of English, and the notability of sources from the global North.

The internet should be central to our human rights debates, but we have to move beyond spectrums of access (from unconnected to connected) or expression (from censorship to freedom). Meaningful human rights of the internet need to recognize the power imbalances built into this system, including at the point of access. If extending internet connectivity continues in its current form, the internet we experience will only replicate and intensify the inequalities that marginalized communities endure offline every day. Marginalized peoples—the majority of the world—deserve meaningful online access, and we deserve to share our histories and knowledges easily and safely. Only then will the human rights of the internet result in knowledge justice online.

 


Kira Allmann is a media law and policy researcher at the Centre for Socio-Legal Studies at the University of Oxford, UK.

Anasuya Sengupta is a feminist scholar and activist, and co-founder of Whose Knowledge?


 

COMMENTS